منتدى تعليمي يهدف إلى التنمية المهنية للمعلمين في كافة التخصصات


    مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني

    شاطر
    avatar
    أحمد دعبيس

    المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني

    مُساهمة  أحمد دعبيس في الإثنين يوليو 05, 2010 2:35 am

    جوانب الاختلاف بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي

    م التعليم التقليدي التعليم الالكتروني
    1 يعتمد على الثقافة التقليدية والتي تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم. يقدم نوع جديد من الثقافة هي الثقافة الرقمية والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور العملية التعليمية وليس المعلم.
    2 لا يحتاج التعليم التقليدي إلى نفس تكلفة التعليم الالكتروني من بنية تحتية وتدريب المعلمين والطلاب على اكتساب الكفايات التقنية وليس بحاجة أيضا إلى مساعدين لأن المعلم هو الذي يقوم بنقل المعرفة إلى أذهان الطلاب في بيئة تعلم تقليدية دون الاستعانة بوسائط إلكترونية حديثة أو مساعدين للمعلم. يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة في بداية تطبيقه لتجهيز البنية التحتية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا وتصميم المادة العلمية الكترونيا وبحاجة أيضا إلى مساعدين لتوفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم.
    3 يستقبل جميع الطلاب التعليم التقليدي في نفس المكان والزمان . لا يلتزم التعليم الالكتروني بتقديم تعليم في نفس المكان أو الزمان بل المتعلم غير ملتزم بمكان معين أو وقت محدد لاستقبال عملية التعلم .
    4 يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب المحاضرة والإلقاء. يؤدي إلى نشاط المتعلم وفاعليته في تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعلم.
    5 يشترط على المتعلم الحضور إلى المدرسة وانتظام طوال أيام الأسبوع ويقبل أعمار معينة دون أعمار أخرى ولا يجمع بين الدراسة والعمل. يتيح فرصة التعليم لكافة الفئات في المجتمع من ربات بيوت وعمال في المصانع , فالتعليم يمكن أن يكون متكاملا مع العمل.
    6 يقدم المحتوى التعليمي للطالب على هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية وإن زادت عن ذلك بعض الصور وغير متوافر فيها الدقة الفنية. يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة وأكثر دافعية للطلاب على التعلم حيث يقدم في هيئة نصوص تحريرية وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة ويكون في هيئة مقرر إلكتروني كتاب الكتروني مرئي.
    7 يحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية ويأخذ بعض التلاميذ الفرصة لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة لا يتسع للجميع. حرية التواصل مع المعلم في أي وقت وطرح الأسئلة التي يريد الاستجواب عنها ويتم ذلك عن طريق وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف المحادثة وغيرها.
    .



    avatar
    أحمد دعبيس

    المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    تابع

    مُساهمة  أحمد دعبيس في الإثنين يوليو 05, 2010 2:36 am



    8 دور المعلم هو ناقل وملقن للمعلومة. دور المعلم هو التوجيه والإرشاد والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة.
    9 يقتصر الزملاء على الموجودين في الفصل أو المدرسة أو السكن الذي يقطنه الطالب. يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة في التعرف على الزملاء.
    10 اللغة المستخدمة هي لغة الدولة التي يعيش فيها الطالب . ضرورة تعلم الطالب اللغات الأجنبية حتى يستطيع تلقي المادة العلمية والاستماع إلى المحاضرات من أساته عالميين فقد ينضم الطالب العربي إلى جامعة الكترونية في أمريكا أو بريطانيا.
    11 يتم التسجيل والإدارة والمتابعة واستصدار الشهادات عن طريق المواجهة أي بطريقة بشرية. يتم التسجيل والإدارة والمتابعة والواجبات والاختبارات والشهادات بطريقة الكترونية عن بعد.
    12 يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوافرة. يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من كل أنحاء العالم.
    13 لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة. يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد .
    14 يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى فالتركيز على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته و يهمل في الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة. يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمي لدى المتعلم القدرة الإبداعية والناقدة.
    15 التغذية الراجعة ليس لها دور. الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية.
    16 تبقى المواد التعليمية ثابتة دون تغيير لسنوات طويلة. سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة الكترونيا بكل ما هو جديد .
    17 المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم. المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
    .



    عواطف بنت خالد المطيري

    قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم
    - كلية التربـية- جامعة الملك سعود- الممـلكة العربيـة السعوديـة

    Admin
    Admin

    المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010

    جزيت خيرا

    مُساهمة  Admin في الإثنين يوليو 05, 2010 3:03 am

    أشكرك على طرحك المتميز و أمانتك العلمية في عرض مصدر المعلومة Smile
    avatar
    أحمد دعبيس

    المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    رد: مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني

    مُساهمة  أحمد دعبيس في الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:51 pm


    من خلال الإطلاع على رأي الأخت كاتبت الموضوع اعتقد فعلا أن التعليم الآليكتروني أفضل بكثير من التعليم التقليدي بكل ما فيه من مميزات

    ففي التعليم الاليكتروني لا يقتصر المكان والوقت على المدرسة فقط ...بل يمكن للطالب أن يتعلم في اي مكان ووقت يريد , وهذه ميزة هامة جدا من وجهة نظري


    في انتظار باقي وجهات النظر المختلفة Very Happy

    شاكر حبيب

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010

    رد: مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني

    مُساهمة  شاكر حبيب في الإثنين يوليو 12, 2010 1:23 am

    أشكر أخي أحمد دعبيس على هذا الموضوع المهم فحقا أصبح التعليم الالكتروني حاجة ملحة في هذا العصر وقد يسر التعليم الالكتروني العملية التعليمية بشكل كبير وملحوظ. فالتعليم الالكتروني له مزايا كثيرة منها:
    - الفعّالية: فاستذكار المعلومات يعتمد على قدراتنا الحسية كافة، بينما الاستجابة تعتمد على ميزات كل فرد وعلى حافز التعلم لديه. ولا بد بالتالي لطريقة نقل المرسلات من أن توفر للمتعلم إمكانية التكرار وفقاً لطرائق حسية مختلفة، وهي إمكانية نادراً ما توفرها الأساليب التعليمية التقليدية. وإتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني و مجالس النقاش و غرف الحوار و نحوها
    2- أقل كلفة: توفّر خدمة التعلم الإلكتروني الفوري، عبر الإنترنت وأقراص التخزين المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وغيرها، على المتعلم مشقة الانتقال إلى مركز تعليمي بعيد، ما يعني أنه سيوفر كلفة السفر ويكسب مزيداً من الوقت.
    3-سهولة الاطلاع على المناهج: تتوفر مناهج التعليم الإلكتروني على مدار الساعة، ما يسمح للمتعلم عبر الإنترنت بمتابعتها في أي وقت يراه مناسباً، وتجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية
    4- يعزز المشاركة: تؤكد نظريات التعلم المعزز للمشاركة على أن التفاعل البشري يشكل عنصراً حيوياً في عملية التعلم. وجدير بالذكر أن التعليم الإلكتروني المتزامن يوفر مثل هذه المشاركة عبر الصفوف التعليمية الافتراضية وغرف التحادث والرسائل الإلكترونية والاجتماعات بواسطة الفيديو.

    شاكر حبيب

    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010

    رد: مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني

    مُساهمة  شاكر حبيب في الإثنين يوليو 12, 2010 1:25 am

    - التكامل: يوفّر التعليم الإلكتروني للمتعلم المعرفة والموارد التعليمية على نحو متكامل، وذلك من خلال أدوات التقييم التي تسمح بتحليل معرفة المتعلم والتقدم الذي يحققه، ما يضمن توافر معايير تعليمية موحدة.
    6- المرونة: يستطيع المتعلم عبر الإنترنت أن يعمل مع مجموعة كبيرة من المعلمين وغيرهم من الأساتذة في مختلف أنحاء العالم، في أي وقت يتوافق مع جدول أعماله. ويمكنه بالتالي أن يتعلم في المنزل أو في مقر العمل أو في أي مكان يُسمح له فيه باستعمال الإنترنت وذلك في أي وقت كان، واستخدام أساليب متنوعة و مختلفة أكثر دقة و عدالة في تقييم أداء المتعلمين
    7-مراعاة حالة المتعلم: يوفر التعليم الإلكتروني للمتعلم إمكانية اختيار السرعة التي تناسبه في التعلم، ما يعني أن بمقدوره تسريع عملية التعلم أو إبطائها حسب ما تدعو الحاجة. كما يسمح له باختيار المحتوى والأدوات التي تلائم اهتماماته وحاجاته ومستوى مهاراته، لاسيما وأنه ينطوي على أساليب تعليمية عدّة تعتمد فيها طرائق متنوعة لنقل المعرفة إلى مختلف المتعلمين، الأمر الذي يجعله أكثر فاعلية بالنسبة إلى بعضهم، وهي بذلك تعمل على تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة و نحوها، و مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم و التقدم حسب قدراتهم الذاتية
    استخدامات الانترنت في التربية
    avatar
    أحمد دعبيس

    المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    رد: مقارنة بين التعليم التقليدي والالكتروني

    مُساهمة  أحمد دعبيس في الإثنين يوليو 12, 2010 5:57 am

    لا فض فوك أخي شاكر

    واشكرك على مشاركتك الهادفة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 2:06 pm